الشروط الواجب توفرها عند الاستحداث ( كلية – القسم العلمي – الفروع علمية )

1 – الالتزام بكافة الضوابط الوزارية الخاصة بالاستحداث والمرفقة حسب الكتاب الوزاري .

2 – يجب ملئ الاستمارة الخاصة بالاستحداث الاقسام / الفروع من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من قبل الجهة المراد استحداثها.

3 – يجب تقديم ( رسالة , الرؤية , الاهداف) عن القسم المستحدث.

4 – توفير ملاكات تدريسية على الملاك الدائم وبتخصص الدقيق المزمع استحداثه بما لا يقل عن (4) تدريسيين من حملة شهادة الدكتوراه (2) منهم بلقب استاذ مساعد على الاقل وبتخصص الدقيق في كل قسم .

5 – توفير ملاكات تدريسية على الملاك الدائم وبتخصص الدقيق المزمع استحداثه بما لا يقل عن (4) تدريسيين (2) منهم بشهادة الدكتوراه بلقب مدرس على الاقل وبتخصص الدقيق في كل قسم (2) منهم من حملة شهادة الماجستير وبلقب مدرس مساعد على الاقل وبتخصص الدقيق.

6 – يجب ان ترفق قائمة بأسماء التدريسيين ( الشهادة – التخصص العام – التخصص الدقيق – اللقب العلمي – مكان العمل ) للقسم المستحدث.

7 – اعداد المناهج الدراسية الرصينة المعتمدة مع لجنة عمداء المختصة مبينا عدد الساعات النظرية والعلمية والوحدات الدراسية فضلا عن النظام الدراسي على ان تكون عدد الوحدات لا تتجاوز (150 وحدة دراسية ) اذا كانت عدد المراحل اربعة , اما اذا كان عدد المراحل خمسة يجب ان تكون عدد الوحدات لا تتجاوز (170 وحدة دراسية).

8 – محضر اجتماع كلية بالموافقة على الاستحداث مع ختم الكلية .

9 – يتم رفع دراسة كاملة الى الوزارة بعد حصول الموافقة من مجلس الجامعة .

10 – يجب توفير (المستلزمات البشرية + المستلزمات المادية + هيكل التنظيمي الاداري والعلمي + المختبرات العلمية في الكلية المستحدثة على ان لا يقل عن مختبرين مع توفير مختبر حاسوب ومكتبة +توفير بناية ملائمة للدراسة الجامعة تقع ضمن املاك الجامعة) .

11 – دراسة الجدوى للقسم او الكلية المستحدثة وفائدتها للمجتمع.

12 – المبررات العلمية للقسم المستحدث او الكلية

 

شروط وضوابط استحداث الأقسام والكليات في الجامعات

بغية إحداث عملية تغيير وتحديث في آليات التوسع العمودي والأفقي في الجامعة وبما يحقق الرصانة العلمية بتوفير العوامل الرئيسية التي تؤثر في نوعية التعليم العالي والارتقاء بمستوى أداءه بما يصب بتجويد المخرجات وملائمتها مع حاجة المجتمع وسوق العمل .

يتم تقديم دراسة الاستحداثات المرفوعة من قبل الكليات والأقسام العلمية  في الجامعة إلى شعبة التخطيط لتدقيقها باعتماد على شروط وضوابط الاستحداث الأقسام والكليات الوزارية لسنة 2019- 2020 ليتم رفعها إلى الوزارة بعد موافقة مجلس الجامعة على الاستحداث  ويتم استكمال متطلبات الاستحداث من قبل اللجان الوزارية التي ستكلف بالزيارات الميدانية  وبعد موافقة الوزارة يتم إصدار أمر وزاري بالاستحداث بعد ذلك يتم إصدار أمر جامعي من قبل شعبة التخطيط .

 

 

 

 

 

استمارة استحداث الكليات والاقسام

مركز الحاسبة الالكترونية